مسؤول في اليمنية: التحقيق وصل إلى حقائق معينة، لكن لا زالت هناك أشياء غامضةلماذا تأخر إعلان نتائج التحقيق في أسباب سقوط الطائرة اليمنية رغم مرور أكثر من عام على الحادث؟!

البديل متابعات المصدرأونلاين
2010-08-19 | منذ 7 سنة
هذا الأسبوع ناقشت قناة الجزيرة في برنامجها الأسبوعي "الملف" الذي يقدمه سامي كليب، حادثة سقوط الطائرة اليمنية في سواحل جزر القمر، وأسباب تأخر إعلان نتائج التحقيق رغم مرور أكثر من عام على الحادث، كما ناقشت أسباب سقوط الطائرات.
ولمناقشة هذا الأمر استضافت القناة كلاً من الكابتن طيار والخبير بشؤون الطيران محمد عزيز، ومستشار رئيس شركة الخطوط الجوية اليمنية السيد أمين الحيمي، ومن لندن الطيار الكبتن وخبير الطيران المدني والعسكري رجا ابو زيني.
"المصدر أونلاين" ينشر هنا الجزء المتعلق بسقوط الطائرة اليمنية.
سامي كليب
* السلام عليكم .. في العام الماضي كنت ذاهباً إلى جزر القمر على متن الخطوط الجوية اليمنية، وبعد أسبوع من رحلتي إلى تلك الدولة العربية الجميلة سقطت الطائرة نفسها ولم ينج منها إلا طفلة، ولا يزال سر سقوطها رهن بصندوقيها الأسودين.
سيد أمين الحيمي.. حضرتك مستشار رئيس شركة الخطوط الجوية اليمنية.. لماذا سقطت الطائرة اليمنية؟
- بسم الله الرحمن الرحيم. لا يوجد لدى أي إنسان جواب شاف لهذا السؤال .. بالتأكيد هي كارثة حلت بنا وفقدنا ركاب وطاقم طائرة على خط الواجب رحمهم الله جميعا. لكن الآن نعمل مع فريق متخصص من جزر القمر ومن فرنسا في التحقيق، والتحقيق يأخذ وقتاً ويحتاج إلى جهود ومساعٍ كثيرة.
* الأسباب الأولى التي عرفتموها؟
- التحقيق وصل إلى حقائق معينة لكن هذه الحقائق ليست كاملة، لا زالت هناك أشياء غامضة.
* يعني بعض هذه الحقائق ممكن تخبرونا عنها؟
- فريق التحقيق أقر وكتب في تقريره الذي سينشر في وقت لاحق أن الطائرة فنياً ليس فيها أي مشكلة. واستمع فريق التحقيق إلى المحادثات التي سجلت بالمسركودر في الطائرة.
لا يزال هناك بعض المجال للتحقيق والتحري أكثر .. هناك شريحتان مثلاً من شرائح التسجيل الصوتي في القيادة لم يتم الاستماع إليها.
* لماذا صعب الاستماع إليها؟
- يعني هناك إفادة من البيئي التي هي الجهة الفرنسية المستقلة للتحقيق أن الشرائح ليست في حالة صالحة ولم يقدروا أن يستمعوا إليها، وطلبت "اليمنية" أن يتم الاستعانة بشركات أخرى متخصصة في التحقيق الدولي منها الولايات المتحدة.
* حصل؟
- حصل الاتصال ولكن لم يتم الاستماع إلى هذه الشرائح إلى هذه اللحظة. 
* هل تشعرون أن فرنسا تخفي بعض المعلومات؟
- أنا لست في موقع -كممثل للخطوط الجوية اليمنية- لأقول أو أدعي هذا، لكن هناك أيضا بعض الحطام الذي تم استخراجه من قاع البحر، هناك أشياء اتفقت عناصر أو أفراد في لجنة التحقيق على ضرورة التحري وفحصها بواسطة مخبر متخصص، هناك أجزاء من ريش المحركات تم استخراجها لاحقا في وقطع من عجلات الطائرة.
* دعني أسال ـ ربما أنت بما أنك موظف في الشركة اليمنية لا تستطيع أن تقول كل ما لديك ـ دعني أسال الكابتن رجاء ابو زيني .. كابتن رجاء يعني سرت شائعات أن الطائرة قد تكون أسقطت بالخطأ من قبل القوات الفرنسية المرابطة في منطقة جزر القمر.. هل لديك معلومات حول هذا الأمر؟
- نعم هو لا شك أن هناك قاعدة لفرنسا قريبة من جزر القمر أو من إحدى جزر القمر لكن أنا باعتقادي الشخصي انه ليس لها أي علاقة بالحادث. أما بالنسبة لسؤالك الأول للأخ أمين انه هل الفرنساويين متحاملين على الخطوط الجوية اليمنية أنا بكل صراحة أقول نعم متحاملين وهم ليسوا عادلين فيما يقولون.
* لماذا؟ أعطني بعض الأمثلة؟
- لماذا .. جزر القمر هي منطقة من أصعب المطارات بالعالم وخصوصاً بالليل. ما فيش طيار في العالم مستعد ينزل إلى جزر القمر ليلاً إلا اليمنية، واليمنية من ثمانية عشر سنة وهي تطير بكل أمان وبكل إخلاص وبكل سلامة إلى جزر القمر بدون أي مشكلة .. صادفت في الثمانية عشرة سنة أن كان الجو من أصعب الأجواء وكان الهوى شرقي، اللي لازم نحكي عنه لما يكون الهوى شرقي ما هو الفرق لما يكون الهوى غربي أو شرقي في مطارات القسم الشمالي من الكرة الارضية دائما الهوى.
* كابتن رجاء اسمحلي بالمقاطعة كي لا نضيع المشاهد قليلا، يعني تقول إن الفرنسيين يعني غير متعاونين تماماً مع الخطوط الجوية اليمنية ماذا أردت أن تقول في هذا الصدد؟
- أبدا أبدا .. هم يقولون انه ماعندهمش صيانة .. مثلا الخطوط اليمنية من أأمن الطائرات ولا يصير عندهم أي حادث إلا حادث واحد فقط من ثمانية عشرة سنة. يعني إذا ترجع إلى سجل الخطوط اليمنية أنا أعتقد مشرف جدا والفرنساويين عندهم حوادث ومشاكل أكثر من اليمنية.
* طيب لماذا يتحاملون على الطيران اليمني؟ نريد مثالاً أو على الأقل ذريعة أو حجة؟
- لأنه الطائرة فرنساوية وما بدهم يقولوا في عندنا أي خطأ من قطع غيارنا وإلا من الطائرة أو أي شي مع انه حادث اليمنية أنا كمان ما أعتقد انه في خطأ من الطائرة نفسها أو من هيكلها أو من أي جزء فيها.
الخطوط الجوية اليمنية مشهورة لأنه فعلا كما تفضلت الوحيدة التي تذهب إلى جزر القمر وكل العرب مقاطعين جزر القمر لا ندري لماذا، ولكن وفق وزير الدولة لشؤون النقل الفرنسي الطائرة كانت تعاني من مشاكل عديدة ومنعت من دخول فرنسا منذ عام 2007 بعد مراقبتها.
قد يكون في أي نوع من الكلام هذا صحيح، لكن الخطوط اليمنية عملت برنامجاً كاملاً لتصليح جميع وسائل الأمان في الطائرات وفي المطارات وليس صحيحاً أن الخطوط اليمنية الصيانة فيها غير كاملة .
* الفرنسيون يقولون ذلك وليس أنا..
- الفرنسيون يحكوا عن حالهم. الطائرة تبعتهم اللي وقعت في المحيط الأطلسي ليش وقعت؟ لانه القطع اللي فيها وخصوصا تبع الصلعا البيتو احنا بنسميه هو كاد يتجمد وعارفين انه بيتجمد وما غيروه ليش ما يحكوا عن نفسهم. 
* أسأل الكبتن محمد عزيز .. بعد مرور عام تقريبا وحضرتك خبير بالتحقيقات الدولية في شؤون الطيران، بعد مرور عام على سقوط الطائرة طبيعي انه لم نعرف شي بعد؟
- الطائرة اليمنية حسب معلوماتي لقوا السيفي ار والديفدي ار .
* شو يعني السيفي ار؟
- اللي بيسجل الحديث اللي صار على الطائرة .. الديفدي ار هو اللي بيسجل كل الاسم تنس تبع الطائرة من السرعة وسرعة الهبوط وكل شي (....).
حسب ما يقول الأخ أمين في بعض الشرائح لم تقرأ بشكل جيد .. أنا لا أعرف إذا هذا من الديفدي ار أو السيفي ار.
الحيمي:
السيفي آر.
عزيز:
والديفدي آر؟
الحيمي:
الديفدي آر كل بياناته سليمة.
عزيز:
إذا بيانات الديفدي ار موجودة معناتها من الناحية التقنية على الأقل ممكن نعرف ما الذي حدث بالطائرة يعني كيف كان البيهفيور، أو كيف كان تصرف الطائرة خط سيرها كيف وقعت؟ كيف تحطمت؟ ولكن السيفي ار اللي هو بيعطيك الحكي قد يفسر لماذا وصلوا لهذه المرحلة، وإذا لم يقرأ جيداً هناك بالإضافة إلى السيفي ار؛ الرادار .. لا أعرف إذا كان في ردار بجزر القمر إذا عندهم الردار بيسجل ممكن يوضح .
* طيب برأيك كخبير.. من الطبيعي أنه بعد عام لا نعرف لماذا سقطت طائره ؟
- مش بالضرورة. حسب المعلومات الموجودة .. إذا المعلومات كلها بينت تستطيع توصل بخلال عام. اذا ما بينت كل المعلومات، لأنه كل حادث فيه عامل بشري في عامل تقني يتعلق بالطائرة وفي عامل بيسموه ... .
* نسمع تعليق الكابتن رجاء
- القصة وما فيها انه ما بيصير اللي بيحققوا بالصناديق السود بعد ثمانية أشهر يجي يقول لك في قطعتين بالصندوق الأسود لسه ماقرأناهم أو ما حللناهم. ماذا يعني هذا؟ ما تقوليش انه تحليل بياخذ اكثر من ثمانية أو ستة أشهر .. اللي صار انهم يلاقوا عذر أو سبب يلومونا احنا في اليمن. هذه القصة لازم نلاحظها. آخر شيء الشريحتين اللي بتحكي عنهم .
* تقول احنا في اليمن وانت اردني كابتن؟
- كلنا من اليمن وكلنا من الأردن وكلنا من لبنان يا أخي .. أما القطعتين اللي ما تحللوا هذا السؤال ليش إلى حد الآن ما تحللوا لماذا؟ هل معقول .. ثمانية أشهر والآن تذكرت انه في قطعتين ما تحللوا .
* طب لماذا أنا اسأل منذ بداية هذه الحلقة لماذا ؟
- حتى يلاقوا عذر يلوموا اليمن هذا السبب .
أمين الحيمي 
- أود أن أعود بالكلام إلى نقطة التعليقات التي وردت من الوزير الفرنسي .
هناك قواعد معينة في التحقيق في حوادث الطيران تحكمها .. الأمور ليست متروكة لمن أراد أن يفتي .. رقم 13 الذي يحدد كيف يتم التحقيق، من يتولى رئاسة التحقيق، وما هي الخطوات والإجراءات .. لا يجوز أن تطلق أحكام بهذا الشكل الذي حصل في حادث طائرة الخطوط الجوية اليمنية.
* يعني حين يقول الفرنسيون أن الطائرة كانت ممنوعة من المجيء إلى فرنسا؟
- ثبت فعلاً أن هذا الكلام غير صحيح لأنه أولا من نقطة التصريحات الصحفية المستعجلة .. من المهنية والأمانة الانتظار حتى تعرف الحقيقة. يعني هذا أقل شيء تعمله .. التصريحات كانت شديدة وكانت قوية .
* تراجع الفرنسيون عن التصريحات ؟
- تراجع عنها بعد 24 ساعة بعد ما رد عليه وزير النقل اليمني وقال انه كلام غير صحيح.
* ومكتب التحقيقات الفرنسي كمان قال لم يكن هناك عطل في الطائرة أساساً ؟
- والطائرة لم تكن ممنوعة .. كانت في فرنسا قبلها بخمسة أيام وكانت في المملكة المتحدة في رحلتين .
* هي نفسها التي سقطت ؟
- نفس الطائرة ولم يكن عليها ولا على أي من طائرات الخطوط الجوية اليمنية ولا على الخطوط اليمنية أي تحديد أو منع أو أي شيء من هذا القبيل .. رحلاتنا منتظمة.
* في بعض الأطراف سيد أمين .. يعني مثلا التحالف الوطني للدفاع عن المسافرين القمريين عقدوا اجتماعات عديدة مع مدراء من الخطوط اليمنية وكانوا دائما يحذرون من بعض الاهتراء لبعض الطائرات ومشاكل ميكانيكيه أخرى خصوصا بين تلك التي تنتقل من صنعاء إلى موروني.. هل هذا بالشكل الخارجي يعني في الداخل عندكم صيانة دائمة؟ هل تشرف على هذه الصيانة شركات دولية؟ يعني كيف يحصل ذلك كي نقول ان الطيران اليمني فعلاً طيران صالح للطيران ؟
الخطوط الجوية اليمنية مثلها مثل الشركات العالمية المحترمة لا مجال فيها للتهاون أو التساهل في مجال صيانة الطائرات .. صيانة الطائرات تتم بمعايير محددة واضحة وليس لأحد أن يستثنيها .. تشرف عليها رقابة الطيران المدني في اليمن أولاً، ثم تشرف عليها الشركة المصنعة، وتشرف عليها أيضا المنظمة الأوروبية للطيران المدني. الإياسا أو الإف بي إي المنظمة الأمريكية للطيران .. هناك معايير شديدة .
إياسا ام إياتا ؟
في إياسا و الاياتا استحدثت مؤخراً من فحص معايير سلامة التشغيل هذه، بس خليني أوضح لك بالنسبة للأياتا هناك 15 شركة طيران عالمية فقدت عضويتها في الاياتا في 2009م نتيجة عدم اجتيازها فحص الأيوزا .
وعندك لائحة بالطائرات الموجودة على القائمة السوداء يعني لحسن الحظ اليمنيون ليسوا موجودين.
- اليمنية اجتازت في شهر 6-2010م للمرة الثالثة على التوالي وبنجاح متكامل فحص الأيوزا .
* طيب اسمح لي فقط سيد أمين .. المحامية جلاء عبدالرحمن الموكلة من قبل أسرتي الطيارين اليمنيين تقول إنه ربما الجثتين لم تكونا للطيار ومساعديه اليمنيين هل عملتم فحص للحمض النووي ؟
- بعد الحادث تولت ـ بالتنسيق مع شركات التأمين ـ شركات متخصصة عمليات التعامل مع الضحايا ومع أسر الضحايا ومع الجثث، ويتم أخذ عينات من الدي إن إي من أقارب الضحايا ويتم تحليل الجثث وحسب معلوماتي لا يزال هناك بعض الجثث وبعض الركاب لم يتم التعرف عليهم نهائيا لكن ذلك لا يتعلق بما يخص الطيار ومساعديه على ما أظن.


إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

20,133,452