بناءً على رغبة القراء بإعادة نشر الحوار مع الزميل خليفة المفلحي

المفلحي للبديل :اليمن تديرة عصابات والحل رحيلها وليس إصلاحها،

البديل _خاص
2010-02-19 | منذ 8 سنة

 من رحم الأزمات يولد العظماء وبما ان اليمن يمر بأزمات متعدده فقد خرج من رحم ازماتة كتاب رائعين يقولون رأيهم بكل ثقة يقارعون الحجة بالحجة يشخصون الداء ويصفون الدواء بكل نزاهة وحرفيه واقتدار ونحن في البديل نرى ان من واجبنا ان نسلط الأضواء على ماتحملة هذه الأقلام من رؤى وقناعات يمكن أن تساهم في إخراج الوطن من أزماتة فكان لنا شرف تسليط الضوء على قلم الزميل خليفة المفلحي .. 

  بلقيس :السلام عليكم اخي خليفة مرحبا بك

. خليفة :وعليك السلام مرحبا بك اخت بلقيس .

 بلقيس : نبدا الأسئلة  ،أصبح اليمن هو حديث العالم واصبحنا نتصدر الاخبار والكل يجمع ان اليمن دولة فاشلة وقريبة من الانهيار ومن ذلك ظهور الأستاذ سلطان البركاني وإعلانه فشل الثورة برأيك من المسئول وكم نسبة المسئولية التي يتحملها كل طرف، وماهو الحل خصوصا وأن الاراء منقسمة بين من يرى الحل في رحيل النظام وراي اخر يرى خطأ المطالبة برحيل النظام في هذه الظروف لأنه يملك من مفاتيح الحل الكثير ؟؟ 

خليفة :الاعتراف بالفشل لا يحل المشكلة، ولكن أين يضع نفسه البركاني من كل هذا ؟ لم أسمع تصريحه ولم أقرأه في الحقيقة ولا أعلم هل يقصد أن الدولة فاشلة أم الثورة وأي ثورة؟ فلدينا ثورتان كما نعلم. 

إن كان يقصد فشل الدولة فهناك إجماع على فشلها بكل المعايير التي تضعها المنظمات الدولية لمقياس الفشل وليس الأمر بحاجة إلى اعتراف أحد رموز السلطة بقدر ما هناك حاجة إلى حلول جذرية لتجاوز هذا الفشل. وإن كان يقصد الثورة فهذا تجنٍ من قبل السلطة كدأبها في تحميل أوزارها على الآخرين، فالثورة قامت في مرحلة معينة ولهدف معين وقد تم ، وتبقى مسؤولية الحفاظ على المكتسبات مهمة الدولة الوليدة وليست مهمة الثوار. ولكن هناك سؤال يفرض نفسه حول هذا التصريح وهو: هل ذكر البركاني أسباب الفشل ومسببيه ؟ وهل يعلم أنه يمثل أحد رموز فشل الدولة أم أنه اكتفى بذكر حقيقة يعلمها الجميع. 

بالطبع إن رحيل النظام هو الحل الوحيد وفي هذا الوقت أكثر من أي وقت مضى تزداد الحاجة إلى رحيله فهو يتحمل المسؤولية الكاملة بنسبة 100% ، والخطأ هو في الإصرار على بقائه في ظل هذا الوضع المخيف لأنه يملك مفاتيح التأزيم وأقفال الحل وليس العكس ولا يوجد مؤشر واحد يدل على صدق نوايا النظام في معالجة الأزمات لأنه أصبح أسير كذباته ، وجميع الحلول التي يقدمها مبنية على المغالطات فإما أن تكون غير واقعية وغير قابلة للتنفيذ من الأطراف الأخرى أو أنه لا يلتزم بها ويقدمها للاستهلاك فقط.  

 بلقيس :انتهت حرب صعدة والتي فُسرت بأكثر من رأي فهناك من يقول إن سببها التوريث وأنها حرب على السلطة وهناك من يرجح انها حرب ايرانيه سعوديه على ارض يمنيه ،كفة اي من الرايين ترجح خاصة في ظل سماح النظام للسعودية بالضرب في العمق اليمني وانتهاك السيادة وتكرر إعلان الحوثي موافقته على النقاط الست والتي ماتلبث ان يتجدد بعدها القتال ؟

  خليفة :أولاً : الحمدلله أن الحرب توقفت ونتمنى من الله أن تكون آخر الحروب الأهلية وألا تثار من جديد أبدا.ً 

قضية إيران أكبر من حرب صعدة ولديها من التكالب الدولي والضغوط ما يغنيها عن إشغال نفسها والتدخل في هذه الحرب ولم يستطع أحد إثبات دعمها للحوثي باعتراف عدوها اللدود الولايات المتحدة نفسها ولكن بعض التوافق المذهبي أوجد للأنظمة في اليمن والسعودية فرصة لإتهام إيران وإقحامها في المشكلة كجزء من خطة شاملة لتأجيج الكراهية والتأليب الشعبي ضد إيران يقابله بنفس المقدار تخفيف العداء لإسرائيل وأمريكا وتصوير الخطر الإيراني بأنه أكبر تهديد للعرب وأن التهديد الصهيوني لا يساوي شيء أمامه. لذلك فإن نظرية التوريث التي أشار إليها الاستاذ فتحي القطاع تكاد تكون أقرب التفسيرات منطقية وإن كانت الظروف الطارئة والضغوط التي أدت إلى وقف الحرب تنفيها إلا أنها تظل أكثر التفسيرات قبولاً بالإضافة إلى أن الحروب في اليمن تدر أموالاً لا بأس بها للسلطة وأصبحت مصدراً للاسترزاق وقد يكون هذا سبب طول أمدها.  

 بلقيس:ماهي دلالات اعتقال فارس مناع في هذه المرحلة ونحن نعلم انه اكبر تاجر سلاح في اليمن ومع ذلك فهو رئيس لجنة الوساطة بين الحكومة والحوثيين ؟؟

 خليفة : شخصيات النظام تعيش حالة تعايش طفيلي وكل يعتمد على الآخر في بقائة وهي أقرب إلى تنظيم العصابات منها إلى حكومة تدير بلاد ولو حدث انقسام بينها لانهار النظام ومن المؤكد ان اعتقال فارس مناع يحتوي على صفقة معينة واتفاق سوف تظهره الايام عندما يتم إطلاق سراحه وتبرئته ولكن ماهية هذه الصفقة وتفاصيلها تحتاج إلى الصحفي منير الماوري.             

بلقيس :الحراك في جنوب الوطن يتطور باستمرار حتى وصل الى المطالبة بالانفصال برايك ماهي اسباب تصاعد وتيرتة الى هذا الحد ؟ثم هل ترى إمكانية حقيقية لتحقق الانفصال ،ثم إن حصل لا سمح الله هل سيقف عند حد شمال وجنوب ام اننا بالفعل سنجد انفسنا تحت حكم السلاطين والمشايخ من جديد ؟؟

 خليفة:الحراك الجنوبي لم يعد يريد أن يسمع سوى نفسه وصوت الانفصال وسد أذنيه عن سماع أي أصوات وطنية صادقة. الأخوة في الجنوب تعرضوا لظلم شديد ولكن حتى يستقيم الأمر فلم يكن انتمائهم للجنوب هو سبب ظلمهم كما يحلو للبعض أن يصور المسألة وإنما انتمائهم لليمن ووقوعهم في نفس المنظومة التي يقع فيها المجتمع اليمني والتي تخضع لحكم ديكتاتوري فاسد مع فارق خصوصية وضع الجنوب قبل الوحدة وخضوعه لنظام التأميم. وهذه النقطة (الظلم) هي أساس ظهور الحراك الجنوبي ولكنها أوجدت للتيار الانتهازي في الحراك فرصة استثمار الموقف وتصويره على أنه ظلم الشمال للجنوب وليس ظلم الحاكم للشعب ويسعون إلى تحميل الشعب اليمني ذنب الرئيس اليمني، وتم توظيف القضية على هذا الأساس والتبشير بمستقبل مشرق بعيداً عن شمولية الاشتراكي وقبلية المؤتمر. - الانفصال ليس بالسهولة التي يصورها التيار الانتهازي للشارع الجنوبي فهناك عوائق كثيرة الواحدة منها فقط تكفي لصرف النظر عن الفكرة. - والمشكلة أن الحراك ينظر إلى تجارب حركات أخرى ويقوم بإسقاط هذه التجارب على الجنوب متجاهلاً التفرد بخصوصيات معينة والبعد القانوني والزمني الذي عاشته هذه الحركات حتى حصلت على حق تقرير المصير وأغلبها لا يزال في مرحلة المطالبة منذ عقود. - كما أن التعويل على الغرب والأمم المتحدة لن يجدي نفعاً في ظل وقوع هذه المنظمة تحت سيطرة النفوذ ورأس المال.

 - يقولون (والمثل يضرب ولا يقاس) ما شافوهم وهم يسرقوا .. شافوهم وهم يتقاسموا، وهذا ما يبدو أنه سيحدث من خلال النظر إلى علاقة قيادات الحراك التي تفتقد الاتفاق والتنسيق وإن بدا الاتفاق ظاهرياً إلا أن الواقع هو أن كلاً يعمل بشكل منفرد وكل له حساباته وطموحاته الشخصية، وإذا حصل انفصال لا قدر الله فسيدعي كل واحد الشرعية والوصاية على الآخرين ويحصل النزاع على الزعامة وكل واحد يدور لمسجده مؤذن.       

بلقيس:المشترك ذو الرؤية الوطنية الرائعة والجامعة لكل اليمنيين وصاحب الكوادر من العيار الثقيل نجد ان الحراك والحوثي قد تجاوزاه ياترى ماهو السبب بنظرك ؟وماهو رايك بتفاعل المشترك مع الاحداث ؟؟ 

خليفة :لكل أزمة عدة أطراف وكل طرف يريد من اللقاء المشترك أن يتبنى وجهة نظره ويغني على ليلاه وينحاز إلى صفه وإلا تم حشره مع الخصم بمعنى إذا لم تكن معي فأنت ضدي. فمثلاً السلطة وأنصارها يرون أنه يجب أن يقف المشترك مع السلطة في صف واحد ضد الحوثي والحراك وعدم الالتفات إلى أخطاء السلطة لأنه واجب وطني من وجهة نظرهم، والحراك الجنوبي يرى أنه من واجب أحزاب اللقاء المشترك الخروج على النظام وتغيير وضع قائم وأن يكون له دور فاعل أكبر من المبادرات ووضع الحلول النظرية وكأنهم يريدون مواجهة السلطة بالسلاح لإثبات وقوفه مع الحق. - المشترك قدم حلول كان يمكن أن تساهم في الحل لو وجدت لها آذان صاغية وقدم المبادرة الوطنية للإنقاذ وتشكيل اللجنة الوطنية للحوار ولكن كل هذه المبادرات يلزمها مقومات مادية لتفعيلها لا يمتلكها المشترك في بيئة كاليمن يسيطر فيها الحزب الحاكم على الجيش والأمن والقضاء والإعلام والمال العام والوزارات والمدراء وكل شيء وهذه  هي العناصر الحاسمة لكسب أي موقف، بالإضافة إلى أن هذه الأحزاب برغم كونها خليط من ايديولوجيات وبرامج مختلفة استطاعت إدارة التوافق خلال السنوات الماضية بنجاح والسيطرة على النزعات الأحادية لأي حزب منها. لكن الجميع يطالب المشترك بدور السوبرمان وكأنه يملك مصباح علاء الدين. تبقى ورقة ضغط أساسية لم يستخدمها المشترك حتى يبرئ نفسه أمام الشعب وهي الدعوة إلى عصيان مدني شامل قد تنجح وقد تفشل وتعتمد على طريقة تعامل الشارع مع هذه التجربة كما أن الغالبية العظمى من الموظفين الحكوميين من أعضاء الحزب الحاكم وقد لا يستجيبوا للدعوة ومع ذلك لابد من التجربة.          

بلقيس:قبل ايام طالعتنا المواقع الالكترونية بخبر وصول التنظيرات الانفصالية الى عقر دار المؤتمر في حضرموت وبالامس خرج علينا الاستاذ المقالح سجين الكلمة ليقول انة تعرض للتعذيب والإهانه من قبل خاطفية الذين اعترفو بخطفة بعد انكار ذلك لأشهر وقبل ذلك صدر حكم على الزميله انيسة عثمان بالسجن في ظل كل هذه الاحداث المتسارعة والمتناقضة مارايك بحجم الحرية والهامش الديمقراطي في اليمن ؟؟

 خليفة:غياب مفهوم الدولة بشكل كامل واستبداله بمفهوم الشللية وأسلوب العصابات لا يعطي أي فرصة للحديث عن هامش ديمقراطي.فمثلما قال جمال عبد الناصر: حرية الكلمة هي المقدمة الأولى للديمقراطية والمقدمة الأولى مفقودة.  

 اختطاف المقالح لم يكن الأول بل هي عملية مستمرة والكثير من الصحفيين تعرضوا للقمع بأشكال مختلفة والتقارير الصادرة من منظمات دولية تؤكد ذلك ولم تعد هذه المسألة محل شك. المشكلة هي أنه عندما نحاول أن نقيم وضعنا من أي ناحية نقوم بالمقارنة بأسوأ الأنظمة القمعية وأسوأ الأوضاع في العالم وبناءً عليه نخرج بنتيجة مبشرة. والأجدر أن نقارن وضعنا في اليمن بما يجب أن يكون ووضع معايير مثالية للتقييم لكي نكتشف السوء الذي نحن عليه. إذا كان يقصد بهامش الحرية هو حرية الشتم والسب في المنتديات والمقايل وحافلات الأجرة فهامش الحرية هنا لابأس به.   

    

بلقيس:في ظل الحشود العسكرية على سواحل اليمن برايك من اتى بالاخر القاعده اتت بامريكا ام العكس ؟ماريك في البيان الصادر عن هيئة علماء اليمن والتهديد الذي يحمله بين طياتة لامريكا والغرب ومن خلفها ،ثم هل ستنخرط في المقاومة المسلحه اذا حدث واحتلت اليمن لا سمح الله وتصبح "إرهابي "؟؟ 

خليفة :القاعدة جاءت بأمريكا وهناك حقيقة لازالت بحاجة إلى دراسة وجمع للمعلومات فبعض تصرفات القاعدة لا تفسر.  لا نشكك في إخلاص بن لادن وبعض رموز القاعدة لدينهم وأوطانهم ولكن لا أستبعد وجود اختراق كبير ووجود الكثيرين من أمثال لورنس العرب بين صفوفهم وفي قمة التنظيم. فلقد استفادت الولايات المتحدة واسرائيل فائدة عظيمة من هجمات القاعدة بينما خسرت الدول الإسلامية الكثير والبعض منها تحت الاحتلال وهذا بحاجة إلى وقفة. -

هكذا يجب أن يكون البيان وهو بيان جرئ تشكر عليه الهيئة ما لم تكن قد أخذت الإذن المسبق للإعلان عنه.

 أي محتل تطأ قدمه الوطن يشرفني أن أحمل السلاح ضده وهذا لا يعطيني أو يعطي غيري صفة الإرهابي فمفهوم الإرهاب اصبح غير محدد الدلالات وإذا كانت الإمبريالية قادرة على احتلال الأرض فيجب ألا نمكنها من السيطرة على التفكير وأن نستبدل كلمة المقاومة والجهاد بالإرهاب وتضيع المعاني النبيلة للمقاومة ، فالمحتل الذي يأتي ويقتل أبناء البلد الآمنين وصاحب الأرض يدافع عن أرضه فأيهما الإرهابي ؟هنا يكم الفرق بين المقاومة والارهاب.      

 بلقيس:يردد الجميع أن المناطق الوسطى لها الدور الحاسم في إنقاذ اليمن من أتون الفتن التي يغرق فيها ،،ماهو الدور المنوط بها برايك ؟؟ كلنا يعلم الدور التخريبي للسعودية في اليمن منذ قيامها حيث دأبت على إثقال كاهل الجسد اليمني بجراح قاتلة برأيك اي جرح من هذه الجروح ان هي نزعت إصبعها منه سيشفى الجسد اليمني كاملا ؟؟ثم الا ترى معي اننا الفنا العزف على وتر التدخل السعودي حتى فقدنا روح المقاومة ؟؟ هل ترى فائدة من انظمام اليمن لدول الخليج ؟؟ 

خليفة:المناطق الوسطى لها رصيد نضالي كبير ولكن لا يمكن الاعتماد على هذا الرصيد وانتظار الفرج ، يجب التعامل مع جميع القضايا بشمولية دون تجزئة وعدم الاعتماد على منطقة دون أخرى وهذا يتطلب التكامل بين جميع المناطق وشرائح المجتمع اليمني والحفاظ على الوحدة الاجتماعية حتى يتوحد الهدف والدور المنوط بالمناطق الوسطى هو نفسه الدور المنوط ببقية المناطق وهو فهم الواقع أولاً وتحليله ومن هنا يمكن تحديد المشكلة والحل حتى لا يظل الشعب أسيراً للتضليل الإعلامي وتزييف الحقائق عندئذٍ يمكن تحديد المرض والعلاج لأن الجهل هو آفة المجتمع فلا زال الشعب يشكر جلاده ولا يستطيع التفريق بين الحق والواجب وواجب النخبة القيام بدور القيادة فالصمت لن يحل المشكلة ولن يأتي النظام تلقائياً في يوم ما ليعتذر عن أخطائه ويعلن التوبة.  

المشاكل في اليمن تجاوزت الدور التخريبي للسعودية فقد استطاع آل سعود زرع أيادي لهم في اليمن من أصحاب النفوذ وتقوية نفوذهم لتكريس التخلف والصراعات المستمرة وأصبحت هذه الأيادي وبشكل مستقل وبالاً على اليمن فقد أصبح الفساد والجهل هو الثقافة السائدة في أجهزة الدولة المدنية والقبلية وأصبح هذا المرض يورّث ويمكن شفاء الجسد اليمني بعلاجه من الداخل أولاً والتعامل مع السعودية بنديّة ثانياً. ما على اليمنيين أن يفهموه أن الدول لا تبني دولاً أخرى ، بالطبع هناك فائدة ولكن ليست بالحجم الذي يتصوره البعض وبأنه سيكون نقله نوعية للمواطن اليمني لأن هناك حسابات غائبة عن تفكير المواطن اليمني فدول مجلس التعاون ليست معنية ببناء وتنمية اليمن وكل دولة تبني نفسها بنفسها والأفضل هو قيام الدولة بواجبها في تنمية البلد وإصلاحه من الداخل.. 

    

 بلقيس:بعد كل هذا الدخان المتراكم اين ترى بصيص الامل ؟؟

 خليفة : الأمل هو سر البقاء والأمل موجود بتغيير النظام القائم وليس بإصلاحه      

 بلقيس:كيف هي علاقتك بالكتاب وماهو اكثر كتاب اثر فيك ومن هو الكاتب او الشاعر الاقرب الى نفسك ؟؟ 

خليفة:الكتاب صديق دائم لا يفرقنا الاختلاف في وجهات النظر ولكن وسائل الاطلاع الحديثة أثرت على حضوره الدائم. 

أكثر الكتب تأثيراً (جيفارا.. أحلامي بلا حدود ،  وثورة عبد الناصر، ونظرية الثورة العربية) والشعراء كثيرون مثل بدر شاكر السياب وأحمد مطر لكن أقربهم هو البردوني فشعره له وقع خاص على النفس.    

بلقيس:ماذا يعني لك الشعر ،وفي لحظة صدق كيف تقيم رحلتك الشعرية ؟؟

 خليفة:الشعر أحياناً فضاء واسع ، وأحياناً أخرى سجن صغير. 

في الواقع ليست لي رحلة شعرية بمفهوم الرحلة فأنا أعتمد على الإرث إذا كان الشعر يورث فكوني أنتمي إلى عائلة شعراء ربما أوجد لدي القدرة على الشعر فجدي لأمي هو شاعر شعبي كبير وأخوالي كذلك، وجدي لأبي أيضاً شاعر وأعمامي كذلك فربما تكون هذه البيئة ساعدتني على نظم الشعر ولكني لم أحاول تطوير أي قدرات وأعتبر نفسي مجرد شاعر هاوٍ.

 بلقيس:قصيده تهديها الى قراء البديل ؟؟

خليفة:من مقولي : قصيدة قيثارة عاشق. 

من منقولي : قصيدة السلطان والثائر الشهيد.. للبردوني.  

بلقيس:سؤال كنت تتمنى ان يُطرح ولم تسعفني الذاكره لطرحة ؟؟ 

خليفة:أسئلة جميلة ومتكاملة تناسب وضعنا الحالي ووفقت في طرحها وصياغتها بشكل ذكي وربما أنا الذي لم أوفق في الإجابات. 

بلقيس:رسالة توجهها الى قراء البديل وان كنت من محرريها ؟؟ 

خليفة:ما قاله محمود درويش:  لا تيأسوا مازال في موقدكم لهب وقهوة وحزمة من الحطب   في الاخير أشكرجزيلا أسرة البديل وأخص الأخت بلقيس والأستاذ / عمر الضبياني وأتمنى لكم المزيد من التقدم والنجاح.   

 البديل

 إعداد /بلقيس خالد    



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

20,133,368