إسرائيل بصدد بناء 20 ألف وحدة استيطانية في القدس الشرقية

RT
2018-10-28 | منذ 3 أسبوع

صادقت إسرائيل اليوم الأحد على بناء 20 ألف وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة معاليه أدوميم شرقي القدس، وذلك بموجب اتفاق بين وزارة البناء والإسكان وبلدية المستوطنة.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أنه سيتم البدء ببناء 470 وحدة استيطانية بعد الموافقة السياسية على ذلك، فيما سيتم بناء باقي الوحدات التي ستصل إلى نحو 20 ألفا خلال فترات مقبلة بعد خضوعها لموافقة الحكومة.

وأعرب وزير الإسكان الإسرائيلي يوآب غلانط عن ترحيبه بهذا القرار، معتبرا أنه سيؤدي إلى "التطوير وإحداث زيادة كبيرة في عدد سكان معاليه أدوميم ووحدات المستوطنة السكنية الجديدة".

وقال: "يجب أن نستمر في تعزيز السيطرة على منطقة القدس، من معاليه أدوميم في الشرق وإلى جفعات زئيف في الغرب، ومن عطروت في الشمال إلى منطقة بيت لحم وقبر راحيل في اتجاه إفرات وغوش عتصيون. هذه أماكن ذات أهمية تاريخية وإستراتيجية ووطنية".

وأدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية "بأشد العبارات" القرار الاستيطاني الإسرائيلي، وأكدت أن "هذا المخطط يأتي في سياق عمليات تسميك الاستيطان وتسمينه في القدس الشرقية ومحيطها، عبر بناء سدود استيطانية تقطع الطريق على أي تواصل مع محيطها الفلسطيني".

وأشارت إلى أن "تنفيذ هذا المشروع الاستعماري يغلق الباب نهائيا أمام أي فرصة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين، ويفشل أي جهود تبذل لإطلاق عملية سلام حقيقية".

كما أبدت الوزارة "استغرابها الشديد لحالة التراخي واللامبالاة والإدانات الشكلية الخجولة التي تصدر عن المجتمع الدولي والدول تجاه هذا التغول الاستيطاني، وكذلك التقاعس عن ضمان تنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة، وهو ما يفقد تلك الدول ما تبقى من مصداقية مواقفها وشعاراتها في كل ما يتعلق بعملية السلام والمفاوضات ومبادئ حقوق الإنسان".

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

25,857,164