عـــــــاجل:      وكالة : مجلس النواب الأردني يوافق على إعادة دراسة اتفاقيات مع إسرائيل

اختتام أعمال مؤتمر الأمم المتحدة الثالث والعشرين للمناخ

ا ف ب
2017-11-18 | منذ 3 أسبوع

 

اختتم مؤتمر الأمم المتحدة الثالث والعشرين للمناخ في بون عقب أسبوعين من المحادثات الشائكة جراء انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس وقبل بدء عام 2018 الذي يبدو أنه سيشهد مفاوضات شاقة.

قرر مندوبو نحو 200 دولة في بون خوض عام جديد من "الحوار"، بهدف التوصل بحلول نهاية عام 2018 الى بيان مشترك حول انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع حرارة الأرض.

ويهدف ذلك الى تشجيع ومساعدة الدول على اعادة النظر في التزاماتها، التي لا تزال حتى الآن غير كافية ليتمكن العالم من تجنب ان ترتفع حرارة الارض بدرجتين مئويتين عما كانت عليه ما قبل الثورة الصناعية، حسب ما تنصّ اتفاقية باريس حول المناخ.

وجاء في القرار أنه من المتوقع أن يكون الحوار "بناء وأن يدور حول (ايجاد) حلول" وهو لا يستهدف أحدا.

وفي بون، بدأ المفاوضون من بينهم البعثة الأميركية، بوضع سبل تنفيذ اتفاقية باريس، التي من المفترض أن تطبق بدءا من عام 2020 وتباحثوا في كيفية تقديم الدول تقارير حول أنشطتها وكيف ستحصل متابعة المساعدة المالية التي وعدت بها الدول الغنية...

لكنّ لا شيء محسوم حول مسألة التمويل انما ستكون موضع بحث مؤتمر الأمم المتحدة الرابع والعشرين المرتقب في كانون الأول/ديسمبر 2018 في مدينة كاتوفيتسه في بولندا.

ورأى ديفيد لوفي من معهد العلاقات الدولية أن "القضية لن تكون سهلة لأننا كنا نتوقع تقدما أكبر" في بون، مشيرا الى "النقص الكبير في القيادة" بعد اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق.

وأكدت مفاوضة أوروبية أنه "سيكون لدينا الكثير من العمل في 2018".

وأعلنت ادارة ترامب التي أكدت نيتها الانسحاب من الاتفاق لكن لن تتمكن من ذلك رسميا قبل نهاية عام 2020، أنها لن تدفع الأموال التي وعد بها الرئيس السابق باراك اوباما وهي تبلغ ملياري دولار مخصصة الى الصندوق الأخضر التابع للأمم المتحدة.

وستعقد جولة محادثات في أيار/مايو 2018، يتضمن جدول أعمالها الملف المالي الذي جعل المفاوضات في بون تستمر حتى صباح السبت.

وتنذر كل التوقعات على المدى الطويل بفرضيات سلبية، بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية. ولا تزال أبرز غازات مفعول الدفيئة تتركز في الغلاف الجوي بشكل متزايد.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

20,465,810