الامم المتحدة تطالب التحالف السعودي بوقف منعه "الكارثي" لوصول المساعدات الى اليمن

ا ف ب
2017-11-07 | منذ 2 أسبوع

من الارشيف

حثت الأمم المتحدة الثلاثاء التحالف الذي تقوده السعودية إلى إنهاء منع وصول المساعدات الانسانية إلى اليمن الذي يعمق معاناة نحو سبعة ملايين انسان يعيشون في ظروف شبيهة بالمجاعة.

وقال المتحدث باسم مكتب الامم المتحدة لحقوق الإنسان ينس لارك للصحافيين في جنيف "اذا لم يتم الابقاء على هذه القنوات، على شرايين الحياة هذه، مفتوحة فإن الأمر سيكون كارثياً على الناس الذين يواجهون ما أطلقنا عليه بالفعل أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

وتوقف وصول المساعدات إلى اليمن منذ أن أغلق التحالف المنافذ الحدودية اليمنية الجوية والبحرية والبرية، إثر سقوط صاروخ أطلقه الحوثيون واعترض بالقرب من مطار الرياض مساء السبت.

وقال لارك "ينبغي استئناف ادخال الوقود والطعام والأدوية إلى البلد"، مضيفا إن مشكلة إيصال المساعدات هذه "ذات أبعاد هائلة".

وصرح المتحدث باسم الامم المتحدة أن اسعار الوقود ارتفعت ستين بالمئة وأسعار غاز الطبخ تضاعفت مرتين مباشرة بعد الإغلاق.

واضاف إن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يجري محادثات مع التحالف لإعادة إدخال المساعدات في أسرع وقت.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين وقوات موالية للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من السعودية. وسقطت صنعاء بأيدي المتمردين المتحالفين مع أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح في أيلول/سبتمبر من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية في آذار/مارس 2015.

وخلّف النزاع اكثر من 8650 قتيلا واكثر من 58 الف جريح منذ التدخل السعودي، بحسب ارقام الامم المتحدة، وتسبّب بانهيار النظام الصحي، وتوقف مئات المدارس عن استقبال الطلاب، وانتشار مرض الكوليرا، وأزمة غذائية كبرى.

والشهر الماضي أدرجت الامم المتحدة التحالف على قائمتها السوداء بسبب مقتل 683 طفلا خلال النزاع في سنة 2016 وبسبب شنه 38 هجوما مثبتة على مدارس ومستشفيات.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

20,155,506