الجامعة العربية ترحب بقرار واشنطن رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان

RT
2017-10-07 | منذ 2 أسبوع

رحبت جامعة الدول العربية بقرار الولايات المتحدة بشأن رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، والتي فرضت عليها في عامي 1997 و2006.

وجاء في بيان للجامعة: "رحب الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، بالبيان الصادر أمس 6 أكتوبر الجاري عن وزارة الخارجية الأمريكية، والخاص بقرار إلغاء العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على السودان في عامي 1997 و2006، وذلك في إطار اعتراف الحكومة الأمريكية بالإجراءات الإيجابية والمستمرة التي اتخذتها حكومة جمهورية السودان للحفاظ على وقف الأعمال العدائية في جميع مناطق النزاع بالسودان، وتحسين وصول المساعدات الإنسانية، والتعاون مع الولايات المتحدة في معالجة النزاعات الإقليمية ومواجهة الإرهاب، وتعزيز الاستقرار الإقليمي."

ويدخل القرار الأمريكي حيز التنفيذ في 12 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال عفيفي إن القرار "يلبي المطالب المتكررة لجامعة الدول العربية برفع جميع أشكال العقوبات ضد السودان، سواء من خلال قراراتها الدورية في هذا الصدد، أو من خلال تحركها المشترك مع منظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الإفريقي، وذلك بهدف تمكين السودان من استكمال مسيرة تعزيز السلام والتنمية".

وكانت الولايات المتحدة قررت أمس الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول رفع بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان بشكل رسمي، في اعتراف بخطوات الحكومة السودانية الإيجابية في مجال حقوق الإنسان، إلا أنها أشارت إلى أن السودان سيبقى على القائمة الأمريكية للدول الداعمة للإرهاب على الرغم من ذلك.

يذكر أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على السودان منذ عام 1997، متهمة الخرطوم بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار بدول الجوار وانتهاك حقوق الإنسان. وبعد 10 سنوات تقريبا تم توسيع العقوبات بسبب النزاع بإقليم دارفور السوداني.

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

19,698,879