الجامعة العربية ترفض بالإجماع استفتاء كردستان

RT
2017-09-13 | منذ 2 شهر

 

أصدر المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية قرارا يرفض فيه إجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق.

وقال أحمد جمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية، في تصريح صحفي: "استجابة لطلب وزير الخارجية العراقي الدكتور ابراهيم الجعفري في اجتماع المجلس الوزاري للجامعة العربية، أصدر المجلس الوزاري قرارا عربيا، وبالإجماع، لرفض الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان، لعدم قانونيته، وتعارضه مع الدستور العراقي الذي يجب احترامه والتمسك به، ودعم وحدة العراق لما تمثله من عامل رئيسي لأمن واستقرار المنطقة، وأن تهديد هذه الوحدة يمثل خطرا على أمن المنطقة وقدرة دولها وشعوبها على مواجهة الإرهاب".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أكد، في وقت سابق، رفض إجراء الاستفتاء على استقلال كردستان عن العراق المزمع إجراؤه في الـ25 من الشهر الحالي.

كما صوت البرلمان العراقي، يوم 12 سبتمبر/أيلول، برفض الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان.

يشار إلى أن الجلسة الافتتاحية لاجتماع الدورة الـ148 لوزراء الخارجية العرب عقدت في القاهرة، أمس الثلاثاء. وناقش المجلس في اجتماعه عدة مواضيع، منها القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتطورات الوضع في سوريا وليبيا واليمن.

وتضمن جدول الأعمال بنودا حول اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان ودعم جمهورية الصومال الفدرالية، ودعم جمهورية القمر المتحدة، والحل السلمي للنزاع الجيبوتي الأريتري، ودعم النازحين داخليا في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص.

وناقش المجلس أيضا مخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام، ولجنة الحكماء المعنية بقضايا ضبط التسلح، والإرهاب الدولي وسبل مكافحته، وصيانة الأمن القومي العربي.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

20,052,321