كردستان تجري استفتاءها في مناطق سيطرة البيشمركة في نينوى

RT
2017-09-04 | منذ 3 شهر

 

أعلنت مفوضية الانتخابات في إقليم كردستان العراق إجراء الاستفتاء على الانفصال في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات البيشمركة في محافظة نينوى.

وتوقعت المفوضية مشاركة حوالي 5,5 مليون مواطن داخل كردستان والمناطق الكردية خارج الحدود الإدارية للإقليم، في الاستفتاء المقرر إجراؤه على انفصال الإقليم عن العراق في 25 سبتمبر/أيلول، وفق قناة "السومرية".

وقال المتحدث باسم المفوضية شيروان زرار اليوم، في مؤتمر صحفي عقده في عاصمة الإقليم أربيل، إن "المناطق الخاضعة لسيطرة قوات البيشمركة في نينوى سيجرى فيها الاستفتاء، وقد خاطبونا رسميا ونحن بدورنا أجبناهم".

يذكر أن محافظة نينوى تعيش فيها أغلبية عربية إلى جانب أقليات أخرى مسيحية وإيزيدية كردية وغيرها، علما أن قوات البيشمركة شاركت في تحرير تلك المناطق من سيطرة تنظيم "داعش"، وبعد انتهاء المعركة تمركزت هناك خاصة في المناطق المحاذية لحدود الإقليم.

وأكدت إتمام الاستعدادات اللازمة لمشاركة محافظة كركوك، المتنازع عليها مع الحكومة العراقية، للمشاركة في الاستفتاء، داعيا المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق والمراقبين الدوليين والمنظمات المدنية إلى "الإسراع بتسجيل أسماء مراقبيها"، مبينا أن "القوائم ستغلق مع انطلاق الحملة الدعائية للاستفتاء" يوم غد.

وكان رئيس الوزراء العراق حيدر العبادي، اعتبر الثلاثاء الماضي أن قرار مجلس محافظة كركوك المشاركة في استفتاء الإقليم بأنه أمر "خاطئ".

من جهة أخرى جددت "حركة التغيير" و"الجماعة الإسلامية الكردية" المعارضتان، اليوم مطالبتها بتأجيل استفتاء كردستان، وذلك في بيان مشترك، أصدر بعد اجتماع في السليمانية.

وطالب الجانبان بتشريع قانون حول الاستفتاء في برلمان كردستان، معربين عن استعدادهما لخوض مباحثات جدية من أجل حل الأزمات الحالية في الإقليم.

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

20,133,217