عـــــــاجل:      إستشهاد امرأة وطفلتين بغارة لطيران العدوان على منطقة بني صياح برازح

التحالف يضع شرطاً ورد في مبادرة البرلمان مقابل فتح مطار صنعاء

المساء برس
2017-08-10 | منذ 2 أسبوع

 

قال بيان صادر عن الناطق باسم التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد اليمن “أحمد المالكي” إن قيادة التحالف قامت بإغلاق مطار صنعاء بسبب المخاوف على سلامة الطائرات المدنية والرحلات التجارية”.

ورفض البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية دعوات الأمم المتحدة لإعادة فتح مطار صنعاء وقال إن قيادة التحالف تابعت ما نشره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن بشأن إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية.

وقال البيان إن هناك مطارات أخرى في المدن التي تسيطر عليها “الحكومة اليمنية الشرعية” وأنها مفتوحة أمام المسافرين، وأن ذلك جاء بطلب من الحكومة نفسها.

وطالب التحالف من الأمم المتحدة مساهمتها في استئناف تسيير الرحلات التجارية ونقل الركاب لمطار صنعاء عن طريق إدارة المطار، وأن تضمن “عدم وقوع أي من تلك المخاوف التي أعلنتها الحكومة اليمنية الشرعية”، ما يعني أن التحالف قد ضم مطار صنعاء إلى جانب ميناء الحديدة التي يطالب التحالف تسليمها لطرف ثالث، وهو ما يتسق مع المبادرة التي قدمها البرلمان ورفضها أنصار الله.

إلى ذلك استغربت مصادر في الهيئة العامة للطيران بصنعاء من بيان التحالف الذي قال إنه “مستعد لفتح حركة الملاحة الجوية أمام الطائرات التجارية في حال توافر عوامل حسن إدارة المطار وضمان أمن وسلامة الطائرات التجارية وإيقاف عمليات التهريب”.

وعبرت المصادر عن استغرابها من ادعاء التحالف وجود عمليات تهريب عبر مطار صنعاء رغم خضوع الطائرات المدنية للتفتيش في مطار بيشه السعودي بعسير بعد مغادرتها صنعاء وقبل وصولها إلى اليمن أثناء رحلات العودة.

وكان المبعوث الدولي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد قد دعا قبل ساعات من بيان ومن مقر إقامته بمدينة الرياض إلى فتح مطار العاصمة اليمنية صنعاء في أسرع وقت من أجل تخفيف معاناة المدنيين.

وغرد ولد الشيخ بصفحته على تويتر “أكرر النداء العاجل لضرورة إعادة فتح مطار صنعاء الدولي بأسرع وقت وهذه خطوة أساسية للتخفيف من معاناة اليمنيين وتأمين وصول المساعدات الإنسانية لهم”.

وفي السياق ذاته دعا السفير البريطاني لدى اليمن سايمون شيركليف إلى إعادة فتح مطار صنعاء للرحلات الإنسانية والتجارية، مشدداً على ضرورة هذا الإجراء واتخاذه في أسرع وقت كونه أمر بالغ الأهمية، مضيفاً في عدة تغريدات على صفحته بتويتر إن “يدعم وبشدة مطالب إعادة فتح مطار صنعاء الدولي” وأن “هناك حاجة شديدة للاستجابة لأزمة اليمن”.

يأتي ذلك عقب يوم واحد من بيان أصدره مكتب الأمم المتحدة في اليمن باسم المسؤول الأممي المنسق المقيم للشؤون الإنسانية جيمي ماكغولدريك الذي طالب بإعادة فتح مطار صنعاء في أسرع وقت ممكن نظراً للحاجة الملحة والإنسانية التي تستدعي إعادة حركة الملاحة الجوية من وإلى مطار صنعاء والتي تسببت بوفاة المئات من المدنيين المرضى الذين عجزوا عن السفر للخارج لتلقي العلاج.

كما طالبت 15 منظمة دولية في بيان مشترك على ضرورة فتح مطار صنعاء مشيرة إلى أن التحالف تسبب بموت 10 آلاف مريض، وأن هذا العدد يفوق أولئك الذين قتلوا بسبب الغارات الجوية لطيران التحالف.

ويفرض التحالف بقيادة السعودية حظراً على حركة الملاحة الجوية من وإلى مطار صنعاء منذ عام كامل بهدف الضغط على أنصار الله الحوثيين وحلفائهم للاستجابة للمطالب السعودية والإماراتية، بعد أن فشل التحالف في تحقيق أي تقدم عسكري يضعف القوى المتحالفة في صنعاء ويدفعها إلى القبول بالمفاوضات وفقاً للرغبات الخارجية والشروط التي تمليها السعودية والإمارات على حلفائها اليمنيين.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

19,093,563