الحصار يضرب قطاعات حيوية في الاقتصاد القطري

RT
2017-06-13 | منذ 6 شهر

 

قالت مصادر في قطر، التي تعد ثاني أكبر منتج للهيليوم في العالم، إن الدوحة أغلقت مصانعها للهيليوم بسبب الحصار الاقتصادي المفروض عليها.

وقال مسؤول في قطر للبترول طلب عدم ذكر اسمه، إنه تم إغلاق مصنعي الهيليوم، اللذين تشغلهما "راس غاز" التابعة لـ "قطر للبترول" المملوكة للدولة، لأن السعودية أغلقت حدودها مع قطر، وهو ما يمنع الصادرات عن طريق البر.

بدوره، صرح فيل كرونبلوث رئيس شركة "كورنبلوث هيليوم كونسلتينغ" للاستشارات، بأن مصادره أكدت إغلاق المصنعين.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمصنعين، ما يقرب من ملياري قدم مكعبة قياسية سنويا من الهيليوم السائل، ويمكنهما تلبية نحو 25% من إجمالي الطلب العالمي على الهيليوم، وفقا لموقع "راس غاز" على الإنترنت.

ويستخدم الهيليوم في تبريد الوحدات المغناطيسية الفائقة التوصيل في أجهزة التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي، ورفع المناطيد، والتنفس عند الغوص في المياه العميقة، والحفاظ على تبريد معدات الأقمار الصناعية. ويشتق الهيليوم من الغاز الطبيعي أثناء المعالجة.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين إضافة لدول عربية أخرى الأسبوع الماضي علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وأرجعت قرارها إلى "المسلك المعادي"، الذي تتبناه الدوحة تجاه تلك الدول وسعيها لزعزعة الاستقرار في المنطقة ودعمها للإرهاب، وهو اتهام نفته الدوحة بقوة.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

20,503,552