لبنان: شركات عربية وروسية وأمريكية للتنقيب عن النفط

المنار
2017-04-01 | منذ 7 شهر

أعلنت وزارة الطاقة والمياه وهيئة إدارة قطاع البترول في لبنان، اليوم السبت، انتهاء المهلة المفتوحة أمام شركات التنقيب عن البترول العالمية للتقدم بطلباتها من أجل التأهيل المسبق للاشتراك في دورة التراخيص الأولى.

وأوضح وزير الطاقة والمياه اللبناني سيزار أبي خليل وهيئة إدارة قطاع البترول، في بيان، أنه “بتاريخ 31/3/2017، انتهت المهلة المفتوحة أمام شركات التنقيب عن البترول العالمية للتقدم بطلباتها من أجل التأهيل المسبق للاشتراك في دورة التراخيص الأولى”.

وأشار البيان إلى أنّ تسع شركات تقدّمت إلى دورة التأهيل المسبق الثانية، وهي شركات روسية، وهندية، وماليزية، وقطرية، وأميركية، ومصرية، وإيرانية، وجزائرية، ومجموعة مصرية – لبنانية.

وأضاف البيان أن 14 شركة مؤهلة مسبقاً حدّثت ملفاتها وفقا لما هو محدد من قبل هيئة إدارة قطاع البترول، وذلك بالإبلاغ عن حدوث أو عدم حدوث تغيير في الشركة قد يؤثر على نتيجة تأهلها، وبتقديم البيانات المالية للسنوات 2014 مدققة، و2015 مدققة، و2016 غير مدققة، مشيراً إلى أن الهيئة تتابع الاتصالات مع الشركات المؤهلة الأخرى لتحديث ملفاتها.

وذكر البيان بالمعايير المعتمدة للتأهيل بموجب المرسوم 9882/2013، والتي تتوزع على أربع فئات: قانونية ومالية وتقنية ومعايير متعلقة بالجودة والصحة والسلامة والبيئة.

وبالنسبة إلى المعايير القانونية، يجب أن تكون الشركة طالبة التأهيل المسبق شركة مساهمة أو ما يعادلها في أنظمة قانونية أخرى غير النظام القانوني اللبناني، وأن تقدم جميع المستندات المثبتة لذلك.

وفي ما يتعلق بالمعايير التقنية، يجب أن تكون الشركة طالبة التأهيل المسبق كصاحب حق مشغل قد قامت بعمليات تطوير في مياه يفوق عمقها 500 متر، وأن تكون قد قامت بأنشطة إنتاج بترولي.

وفي ما يخص المعايير المالية، يجب على الشركة طالبة التأهيل المسبق كصاحب حق مشغل لديها أصول بقيمة عشرة مليارات دولار أميركي أو أكثر، والشركة طالبة التأهيل كصاحب حق غير مشغل لديها أصول بقيمة خمسمئة مليون دولار أميركي أو أكثر.

وأما المعايير المتعلقة بالجودة والصحة والسلامة والبيئة، فتفرض على الشركة طالبة التأهيل المسبق كصاحب حق مشغل وكصاحب حق غير مشغل أن تقدما البرهان الى الهيئة باعتماد العمليات والإجراءات والسياسات الصحيحة المتعلقة بالجودة والصحة والسلامة والبيئة.

ومن المتوقع أن يعلن وزير الطاقة والمياه وهيئة إدارة قطاع البترول نتائج دورة التأهيل المسبق الثانية في 13 نيسان/أبريل 2017.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

19,723,120