البامية تحمي القلب وتنظم السكر وتخفض الكوليسترول

متايعات
2019-11-09 | منذ 1 شهر

 

يعشق كثيرون تناول البامية لما لها من مذاق مختلف فضلًا عن الفوائد المتعددة لجسم الإنسان، فهي تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات .

 

العناصر الغذائية الموجودة في البامية :

حددت قاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، أن كوب واحد من البامية الخام التي تزن حوالي 100 جرام، وفقًا لموقعي "Medical news today" و "Health line"، يحتوي على ما يلي:

- 33 سعرًا حراريًا.

- 1.93 جرام من البروتين.

- 0.19 جرام من الدهون.

- 7.45 جرام من الكربوهيدرات.

- 3.2 جرام من الألياف.

- 1.48 جرام من السكر.

- 31.3 ملليجرام من فيتامين ك.

- 299 ملليجرام من البوتاسيوم.

- 7 ملليجرام من الصوديوم.

- 82 ملليجرام من الكالسيوم.

- 23 ملليجرام من فيتامين ج.

- 0.215 ملليجرام من فيتامين ب 6.

- 60 ميكروجرام من الفوليك.

 

البامية ومرض السكري

تساعد البامية على إدارة نسبة السكر في الدم في حالات النوع الأول والثاني، وكذلك سكري الحمل، حيث تقوم بتحسين مستويات السكر في الدم، وتعتبر عنصر غذائي هام لمريض السكري تمده بالغذاء اللازم وتعمل على ضبط معدل السكر في دمه.

 

تقليل الشعور بالجوع

تعتبر البامية من العناصر الغذائية الغنية بالألياف، ويقدر احتواء 100جرام من البامية على أكثر من 3 جرامات من الألياف، هذه الألياف لها العديد من الفوائد حيث تقوم بعملية تسهيل الهضم، وكذلك تسهيل حركة الأمعاء وتسهيل عملية التبرز، كما أنها تقلل الرغبة في الجوع لأنها تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع.

 

تقلل الشعور بالتوتر

طبق بامية ساخن قد يخلصك من الشعور بالتوتر والضيق على مدار يوم طويل، حيث تحتوي بذور البامية على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الجسم، وتزيل القلق والتوتر وتعمل على تحسين المزاج العام.

 

خفض كوليسترول الدم

تحتوي ثمرة البامية على ألياف تقلل من امتصاص الكوليسترول، وتشير جمعية القلب الأمريكية إلى أن المصابين بداء السكري يعانون من كوليسترول مرتفع في الدم، وتعتبر البامية علاج فعال للاثنين معًا.

 

مكافحة التعب

يمكنك الاعتماد على البامية بدلًا من المسكنات، تشير إحدى الدراسات إلى أنه يمكن للبامية التقليل من الشعور بالتعب، وذلك بعد تضمينها في نظام الغذاء وتناولها بشكل منتظم بجانب ممارسة الرياضة واتباع روتين حياة صحي.

 

نضارة البشرة

تحتوي البامية على مزيج من العناصر والمعادن الهامة التي تعزز الكولاجين، الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة والمحافظة على نضارتها، كما أنها تنظم إفراز المواد الدهنية التي تقلل من ظهور الحبوب في البشرة.

 

البامية وصحة القلب

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA) الأطعمة الغنية بالألياف تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسمنة والسكري.

أشارت الجمعية إلى أنه ينبغي على النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 19 و30 عامًا أن يستهلكن ما لا يقل عن 28 جرامًا من الألياف يوميًا في الخضراوات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة ، بينما يحتاج الرجال إلى 33.6 جرامًا يوميًا، والبامية لديها 3.2 جرام من الألياف.

 

البامية وتشوهات الأجنة

تحتوي البامية على حمض الفوليك الذي يمنع تشوهات الأجنة، ويمكن للحامل الاعتماد عليها بشكل يومي للحصول على المصدر الذي يحتاجه الجسم من حمض الفوليك، الذي يحمي طفلها ويمدها بالعناصر الغذائية الهامة.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

الأكثر قراءة

فيس بوك

إجمالي الزيارات

35,242,052